انشاء المحتوي خظوة بخطوة لغير المحترفين - مجلة لحظة

اخر الاخبار

recentposts

الثلاثاء، 7 أبريل 2020

انشاء المحتوي خظوة بخطوة لغير المحترفين

في البداية ، أود أن أجيب على أي سؤال قد يكون لديهم في دماغك!

كتابة المحتوى

تعد كتابة المحتوى أحد الموضوعات التي تم البحث عنها في الويب العربي ، ولكن على الرغم من أهمية الموضوع ، فإن المقالات أو الموارد التعليمية التي تغطي هذا الموضوع قليلة جدًا ، وكلها تقريبًا مصادر ضعيفة ، باستثناء مقدار هذا يكون!

تعد كتابة المحتوى واحدة من أهم المهارات التي يجب أن تكون متاحة في أي مسوق محتوى ، والآن لا تطلب شركتي من الأشخاص العمل في وسائل التواصل الاجتماعي أو في تحسين محركات البحث أو في تسويق المحتوى أو الإعلانات عبر الإنترنت ما لم تكن مهارة كتابة المحتوى مطلوبة!

وبسبب هذا في هذه المقالة ، سأشرح من تجربتي كيفية كتابة محتوى إبداعي بطريقة مناسبة للجمهور المستهدف ، وفي الوقت نفسه مناسب لطبيعة مجال الأعمال.

1- هل المحتوى مكتوب لإنهاء المستوى ولتبرير الناس؟


أولاً ، المحتوى مخصص لكل من يعمل في مجالات التسويق عبر الإنترنت وممارسات تسويق المحتوى.


يقوم مشتركو SMM (للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي) بكتابة المحتوى ، ومشتركي SEO كتابة المحتوى ، ومشتركي التسويق عبر البريد الإلكتروني كتابة المحتوى ، والمحتوى التابع الذي يعرفونه.

يكتب مالكو الشركات الناشئة المفروضة المحتوى باعتباره وسيلة غير مكلفة للتسويق من حيث المال ، ولكنه بالطبع مكلف لوقت وجهد كبير!

ثانيًا ، هذا المحتوى مخصص لجهات التسويق من جميع المستويات باستثناء المستوى المتقدم ، وهذا يعني من المبتدئين وأنت على اطلاع!


2- كتابة المحتوى ، هل سيتم كتابته؟


حسنًا ، سيدي ، لقد اتفقنا قبل ذلك في دورة إنشاء المحتوى المجاني. يتم كتابة أصل أي محتوى!

وقلنا أن أنواع المحتوى هي في الأساس ثلاثة أنواع ، وهي مكتوبة ومسموعة ومرئية.

يختلف كل نوع من أنواع المحتوى وأشكاله ، لمساعدتي ، على سبيل المثال ، المقالة والقائمة والفيديو والرسوم البيانية وما إلى ذلك.

في هذه المقالة سنتحدث عن كتابة المحتوى المكتوب ، ونذكر بعض الملاحظات السريعة في النوعين الثانيين.

3- كتابة المحتوى لإنهاء قناة تسويق دقيقة؟


من المؤكد أنك تسأل الآن ، حسناً ، العم أسامة ، من سيشرح هذا ، هل ستكتب محتوى للفيس بوك ، وليس لـ LinkedIn ، أو لكتابة محتوى للمواقع الإلكترونية ، لمحركات البحث ، أم ماذا بالضبط؟

في الأساس سنتحدث عن كتابة محتوى للمدونات ومحركات البحث وفيسبوك.

إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى ، فسيتم التعليق عليها وسيتم تخفيفها على الفور.

يلا بينا نبدأ في شرح كتابة المحتوى خطوة بخطوة ...

قبل كتابة المحتوى

هناك 7 أشياء أساسية يجب أن تضعها في اعتبارك قبل كتابة المحتوى. هم انهم:


1- الجمهور المستهدف


ولكن بدون الدخول في تفاصيل كثيرة للغاية ، فأنت الآن موظف في الشركة ، ولديك استراتيجية تسويق مع صفحة واحدة أو أكثر على الجمهور المستهدف.

مطلوب منك اختيار مقطع واحد ، ولكن جزء واحد فقط ، لتوجيههم إلى جزء المحتوى الذي ستستخدمه ، إن شاء الله.

حسنًا ، إذا كنت لا تعرف الجمهور المستهدف ، فمن هو؟

يعمل موضوع تعريف وفهم الجمهور المستهدف على كتاب ليس مقالًا.

2- صوت العلامة التجارية


من أهم مواطن الخلل حيث يوجد أي شخص يصنع المحتوى ، يكتب بأسلوبه الشخصي!

هذه ليست مشكلة ، لأن هذه هي الطريقة التي يجب أن يظهر بها أسلوبه وفكره في المحتوى ، وقد تم حظره ، ولكن ما أعنيه هو أن المحتوى ليس من المفترض أن ينقل فكر ومشاعر مؤلفه ، بل بالأحرى ينقل الرسالة والشعور بالعلامة التجارية.

انظروا يا معلمين ...

براندي يشبه تمامًا إنسانًا ، لكن الشخص يتحدث إلى الشخص الآخر ، وسيعرف عن احتياجاته.

هنا كشك الفرس ، كل سفينة تنضح بها!

لذلك يجب أن تكون - ككاتب محتوى - على دراية وحصنًا بالعلامة التجارية التي قرأ منها صوت العلامة التجارية وضغط المحتوى بأذواقك ، ويخرج جون معًا.

لكن هناك مشكلة كبيرة متبقية ، وهي أن معظم الشركات في السوق المصرية ليس لديها بالفعل صوت محدد للتحدث معه!

لكن هذا ليس عذرًا للأشخاص الذين يكتبون بصوتها ، وليس بعلامة تجارية.

ماذا تقول؟ وماذا تقول؟ ولماذا قلت ذلك؟

على سبيل المثال ، أنا أتحدث عن تسويق المحتوى ، بأسلوب علمي ودي ومنمق ، حتى أعرف وأؤثر على حياة الناس العملية والشخصية.

الخطان فوق الولايات هما صوت العلامة التجارية الخاص بي.

3- هدف المحتوى


ثاني أكبر خطأ يرتكبه العديد من منشئي المحتوى هو عدم تحديد هدف واضح.

هدف العمل ← هدف التسويق ← هدف المحتوى

هدف العمل هو زيادة الإيرادات ، يقول التسويق إننا نوفر المبيعات ، ويقول تسويق المحتوى إننا نزيد عدد العملاء المحتملين.

هدف العمل هو زيادة الإيرادات ، يقول التسويق إنه يقلل من تكلفة الإعلان ، ويقول تسويق المحتوى إننا نقوم بمحتوى بهدف التوعية بالعلامة التجارية أو نعمل على المحتوى الفيروسي ، هل فهمت الفكرة؟

يجب أن تكون واضحًا جدًا بشأن من تريد من جزء المحتوى ، أعني ، هل يريد الأشخاص إدخال رابط معين ليظلوا عملاء محتملين؟ هل تريد أن يتفاعل الناس؟ هل تريد ان تشير؟ هل تريد ان يقرأ الناس؟ ماذا تريد؟

ضع في اعتبارك أن الهدف يؤثر بشكل كبير على طريقة كتابة المحتوى ، وكذلك سيكون المحتوى نفسه مختلفًا.

4- نوع وشكل المحتوى



هل المحتوى مكتوب أم مسموع أم مرئي؟ هل هو مقال أو رسم بياني أم ماذا؟

في إنتاج المحتوى ، عادة ما يكون هناك شخصان ، الشخص الذي يكتب المحتوى ، والشخص الذي أكمل عملية الإنتاج ، أعني ، على سبيل المثال ، إذا كان نوع المحتوى صوتي ، فأنت تكتب المحتوى ، وفي سيقوم شخص ما بتسجيل الكلمات مثل ما تكتبه بالضبط!

منذ ما يقرب من 6 سنوات ، عندما كنت في كلية التسويق ، قمت بعمل جزء محتوى صوتي حول عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ، وكانت هناك الكثير من الأخطاء التي ظهرت في الصوت!

كتابة المحتوى

من بين الأخطاء ، كانت الدعوة إلى العمل هي نفسها ، والذي لم يسمع قال لأحد!

من المريح جدًا أن يكون المرء ماشية ، رأيت كيف أن التفاصيل الصغيرة حولت العالم.

لتحديد نوع وتنسيق المحتوى الذي سيظهر قبل كتابة أي حرف.

لقد اعتدت على تقديم الجزء الأصلي من المحتوى ، لكنني مسحته على موقع Read Me الإلكتروني لأسباب فنية لا يعلمها إلا الله.

5- قناة التسويق الأساسية


أين المنزل الأساسي للمحتوى الخاص بك؟ في الفيس بوك؟ على ينكدين؟ في الموقع؟ في كتاب إلكتروني؟ اين بالضبط؟

بالطبع ، يمكنك وضع المحتوى في المحتوى الخاص بك بطريقة ثانية ، كتوزيع وترويج ، ولكن أعني المكان الرئيسي لذلك لأن هذا سيميز في كتابة المحتوى.

6- رسالة تسويق وعرض


المحتوى ضروري للعمل التسويقي ، ويعني التسويق خلق طلب على منتج معين ، لذلك هناك حاجة إلى حسابهما قبل كتابة المحتوى.

الحاجة الأولى هي رسالة تسويق المحتوى ...

الرسالة التسويقية للمحتوى الذي تقرأه الآن هي:

"كتابة المحتوى حاجة أساسية لكل جهة تسويق ، ولا توجد شركة أو شخص يتحدث عن هذه المشكلة بطريقة عملية ، فالمادة بين يديك تقوم بهذه المهمة."

وهذا الكلام يمكنك ملاحظته في أول فقرتين من المقالة ، ونفس الرسالة العامة التي ستجدها في العنوان.

من أجل القيام برسالة تسويقية ، ستحتاج إلى الاتصال بـ Maine (المسوقين غير المحترفين) ، وسوف تخبرهم بما (كتابة المحتوى) ، ولماذا يجب أن يهتموا (خطوة بخطوة من خلال الخبرة العملية).

حسنًا ، ريس؟

شيء آخر هو العرض أو العرض ...

لذا ، بقيت لفترة من الوقت ، وهذا أمر مزعج قليلاً ، لكن أفضل شيء تحتاج إلى شرحه هو حاجة محيرة ، وهو المثال ...

إذا قمت بتسجيل الدخول إلى مدونة Hubspot ، فمن المستحيل مقابلة مقال لديهم دون عرضه.

أدخل أي مقال لديهم ، وستجده في نهاية الكتاب الإلكتروني الذي له علاقة به ، بحيث ينقلك إلى مرحلة ثانية في مسار التسويق مع بيعها حتى تشتريها.

ولكن لا يمكن أن يكون كل المحتوى عرضًا ، فمن المحتمل أن المحتوى لا يحتوي على عرض ، ولكنه يحتوي على عرض مبيعات في النهاية.

بالطبع ، يمكن أن يكون المحتوى سهل العرض ، لراحتك!

7- بنية المحتوى


في دورة إنشاء المحتوى ، وتحديداً في البريد الإلكتروني رقم 10 ، شرحت 9 أشكال مختلفة من المحتوى وهيكل كل منها.

لكن!

في الأصل ، يتم تنظيم جميع أشكال المحتوى في هذا العالم وفقًا لبنية أساسية واحدة:


  1. العنوان (العناوين)

  2. المقدمة

  3. الجسم

  4. ملخص (ملخص)

  5. دعوة للعمل


بغض النظر عن مدى اختلاف شكل المحتوى ، ستجدني أسير في هذا الهيكل ، والذي سنشرحه بالتفصيل الآن في جزء كتابة المحتوى.

كتابة المحتوى

أنت تعرف أيضًا ما يفترض أن تعرفه قبل كتابة المحتوى ، والآن سأدخل في تفاصيل الكتابة.

اكتب العنوان

العنوان هو أول شيء يجب أن تكتبه في كامل المحتوى ، ويسمح لك بالإنفاق عليه في أي وقت قد تنفقه على كل المحتوى.

هذا ، بالطبع ، بسبب أهميته القصوى ، والتي يتم تلخيصها كعامل جذاب رقم واحد للجمهور المستهدف ، وعلى أساس ذلك يتخذون قرارًا لرؤية محتوى حقيبتك وعدم التخلص منها.

لقد تعلمت كتابا خاصا عن موضوع كتابة هذا العنوان!

يحتوي الكتاب على أكثر من 47 مثال عملي من واقع السوق العربية والمصرية ، موضحا لهم أهم قواعد كتابة العنوان ، وأهم الكلمات التي يجب أن تبقى في كل عنوان.

كتابة المقدمة

المقدمة حاجة أخرى تشجع الجمهور المستهدف على إكمال المحتوى بعد العنوان.

تعتبر المقدمة المشهد الافتتاحي لأي فيلم ، حيث يبدأ الناس المشهد من خلال تحديد الأبطال والحكاية الخيالية ، وفيها يبدأ الناس باحتياجات غير متوقعة ، وفيها يستجيب الناس للمشهد النهائي ثم يشرحون ما وصلنا إليه هذه النقطة.

في كل طريقة لكتابة مقدمة للمحتوى ، فإن المقياس الوحيد لجودة المقدمة هو أنها تجذب انتباه الجمهور المستهدف وتسمح لها بتكملة المحتوى للآخر.

يقول نيل باتل أن هناك 3 عناصر لأي مقدمة ، وهي:


1- الخطاف


يمكن أن تكون جملة أو كلمة أو فقرة أو سؤال وظيفتها اختطاف أو استهداف الجمهور المستهدف للمحتوى.

2- المرحلة الانتقالية


هذه هي الجملة التي تربط بين الخطاف والمحتوى الذي تقدمه.

3- الأطروحة


في هذا القسم ، ستقول ما ستقدمه في المحتوى ، والذي سيشجع الجمهور المستهدف على إكماله.

مثال من مقال قمت بإجرائه لشركة في مجال الفوركس أو تبادل العملات الأجنبية.

لذا في سؤال ، أكتب منشورًا على Facebook ، هل تفعل ذلك؟

انظر ، المالك والمؤلف ، اعتمادًا على حجم المحتوى وإبداعك الشخصي.

لاحظ أنه إذا كان المحتوى عبارة عن سيارة أجرة بسيطة ، فإنه ليس في الأصل محتوى بالمعنى المعتاد ، ولكن لا يوجد لدى نسخ ونسخ قوانين وحدود أخرى.

بالطبع ، هناك العديد من المدارس التي تكتب المقدمات ، كما قلنا ، لكني أحب المدرسة التي تقدم المشكلة ، وقدرات الحل ، والمحتوى نفسه ، وهو ما يفسر الطريقة الكاملة للوصول إلى الحل.

مثل هذه المقالة مقدمة.

كتابة محتوى الجسم

جسم المحتوى هو المحتوى نفسه ، وكان العنوان والمقدمة مهمتهم لجذب انتباه الجمهور إلى هذا الجزء.

الجزء الذي تم الوفاء به من خلال الوعود التي قطعتها في أول جزأين ، أعني هنا إما أن البطيخ يرتفع إلى القرع ، أو تحصل على اللون الأحمر.

في جسم المحتوى ، يظهر أسلوبك وفكرك وصوتك.

لا أستطيع أن أخبرك بكيفية كتابة نص المحتوى ، لأن هذا يعتمد على الموضوع نفسه ، لكن يمكنني أن أنصحك حول مقدار الخدعة التي تجعل نص المحتوى لا مفر منه.

قسم محتوى الفقرات ، وترك كل فقرة سطرين أو ثلاثة ، وبين كل فقرة وأخرى مسافة بيضة (داستن إنتر ليس زهرًا واحدًا ، حفظه الله) ، كما ترى في هذا المحتوى.
انشر الكلمة ، لكن ليس مناقشة سطحية ، انشر الكلمة بطريقة تمنح الناس فهمًا دون إضاعة معنى وجوهر الخطاب.
إدراك انحشار الورق ، لا تسحق كلمة أو جملة لكن ولي الأمر له معنى ، ودليلك في عمل هذا الموضوع. يمكنك الرجوع إلى الجملة أو الكلمة التي تشك في انحشارها. إذا كان المعنى منتصبا ، فإنه سيبقى مربى ، إذا لم يبق في مكانه.
إذا كانت هناك نقاط ، إما ترقيمها أو القيام بها كما لو كنت العامل الدقيق للنقاط ، أعني التخلي عنها في شكل رصاصات.
شعر الجمهور المستهدف أنك فهمته جيدًا ، وأن هذا الحديث موجه نحوه ، وهذا من خلال تخيلك أنه يجلس بجانبك يكتب المحتوى ، وتبدأ في التحدث إليه.

إذا أخذت في الاعتبار من كاميرا النقطة ، فستجد محتوى المحتوى مرارًا وتكرارًا ، فمن الأفضل.

كتابة ملخص أو استنتاج

أنا أحب الملخص الجزئي للمحتوى ، لأنه فرصة عظيمة لإيصال الرسالة التسويقية بشكل واضح ، وكذلك فرصة لمعرفة خلاصتي للمحتوى الخاص بي.

هذا لأنك تقول للأشخاص الذين من المفترض أن يكونوا متفهمين بعد قراءة المحتوى مع متعلقاتك ، والشخص الذي لا يرى هذا هو نسبة كبيرة ستخبرك.

حسنًا ، إذا كنت راضيًا في فقرتين ، ولكن ماذا أفعل؟

استنتج ، قل الجملة أو الرسالة التي تريد توصيلها.

كتابة دعوة للعمل

ما هي CTA (اختصار لعبارة العمل)؟

CTA هو الطلب الذي تطلبه من الجمهور المستهدف بعد الانتهاء من أي جزء من المحتوى.

أعني ، ليس شرطًا أن يكون مكانه في نهاية المحتوى ، قد يكون في النص أو في الأول ، ولكن المكان الثابت والأكثر استخدامًا هو المحتوى الأخير ، لأن ساعته تعتبر منطقية التصرف الذي تريد أن يفعله الجمهور المستهدف.

كيف تكتب CTA؟


1- التركيز على هدف واحد.

2- استخدام الأفعال وليس الكلمات لجعل الناس يتصرفون.

3- قل للناس ، ما الذي سيعتادون عليه ، ألا يفعلون ما تطلبه منهم؟

4- اطرح على الناس سؤال تفاعلي.

5- كن واضحاً وبسيطاً ومحدداً.

بالطبع ، إذا كان هناك عرض مصاحب للمحتوى أو كان هناك هدف واضح ، فسيتم كتابة CTA قبل كتابة خطاب في المحتوى في الأصل.

وهكذا ، انتهت مرحلة كتابة المحتوى.

ماذا بعد؟

بعد كتابة المحتوى


قبل كتابة المحتوى ، قلنا 7 احتياجات تحتاج إلى العمل عليها لكتابة المحتوى المناسب للجمهور المستهدف وفي الوقت المناسب المناسب للأعمال.

في مرحلة كتابة المحتوى ، قلنا كيفية كتابة جزء محتوى متكامل.

الآن سنقول 3 أشياء يجب عليك القيام بها بعد الانتهاء من كتابة المحتوى.


1- الاسترخاء لإجراء التحرير


في مرحلة الكتابة ، معظم الوقت كنت عاملًا

كتابة المحتوى

ولكن ، في أي وقت تعمل مثل هذا ...

كتابة المحتوى


من الضروري الفصل ، وأخذ قسط من الراحة مما كنت تفعله ، حتى تتمكن من مراجعة المحتوى وتعديله لإخراجه في أفضل صورة.

حسناً ، العم أسامة ، ليس لدي وقت لأخذ استراحة بعد أن أصنع المحتوى ويجب أن أنشره بسرعة؟

استمر في دخول المطبخ ، أو اصنع كوبًا من نسكافيه أو الشاي ، أو ادخل في غسيل وهز ، أو العب PlayStation Match ، أو قم بأي عمل بعيد عن كتابة المحتوى حتى لو كان لفترة صغيرة.

بالطبع ، لا يجب أن تحصل على مرحلة تكتب فيها المحتوى قبل دقائق قليلة من تاريخ نشره ، أعني أنك عار كبير!

حسنًا ، بعد أخذ استراحة ، يجب عليك فتح المحتوى مرة أخرى لإجراء التعديل ، ولكن كيف؟

اقرأ المحتوى لأول مرة ، وابحث عن وجود علامات الترقيم في أماكنها ، ووجود مسافات ، وما إلى ذلك.

اقرأ المحتوى مرة أخرى للتأكد من أن كل جملة مرتبطة بأختها ، وكل فقرة مرتبطة بأختها ، وكل المحتوى مترابط ويناقش مرة واحدة موضوعًا واحدًا ، بغض النظر عن عدد الفروع.

اقرأ المحتوى للمرة الثالثة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

بالطبع موضوع التحرير مهارة ، سوف تتحسن تدريجياً ، لكن نصيحتي لك ، اقطع نفسك قبل أن تأتي وتقطعك.

2- انتشر واذهب لا شعوري إلى أي مكان

لقد بذلت جهدًا كبيرًا لكتابة المحتوى ، ولا تريد أن تطبخ ، لأنك تريد تقليص الملح كما يقولون!
ما معنى؟

تم نشر المحتوى على الجانب الخاص بك على القناة الرئيسية ، لذلك دع الموقع لا يكفي ، وهنا يأتي دور توزيع المحتوى.

انشر المحتوى الخاص بك على Facebook و Twitter و LinkedIn والبريد الإلكتروني في كل مكان ليس فيه العملاء على ما يرام.

وفي كل مكان تنشره ، حافظ على تركيزه لمدة ربع ساعة على الأقل ، لأن الربع الأول من الساعة مهم لنجاح المحتوى على وجه الخصوص على وسائل التواصل الاجتماعي.

3- فهم التحليل


لقد وضعت هدفًا للمحتوى قبل ما تكتبه ، بعد أن قمت بكتابة المحتوى ونشره ، يجب أن ترى أنك وصلت إلى الهدف الذي كنت عليه منذ البداية أم لا ؟!

من وجهة نظري ، نحكم على جودة أي جزء من المحتوى من وجهة نظر تسويقية. هل هو مناسب للجمهور المقصود أم لا؟ هل هو قدر الوصول إلى الهدف الذي أحاط به الأول أم لا؟

المهم تحليل أداء المحتوى على القناة التي هبطت فيها ، وعلى القنوات التي وزعت فيها بارتياح.

لذلك قمنا بحفظ المقال ، وآمل أن أساعدك بجدية على إثراء معرفتك وتحسين أدائك في كتابة المحتوى ^ ^

لا تنس أني عاملي مجاني 100 ٪ بالطبع في إنشاء المحتوى. ستعلمك كيفية إنشاء محتوى بخطوات علمية وعملية ، ولا سيما 13 خطوة منهجية.

انضم إلى قبيلتي واحصل على دورة محتوى مجانية 100٪!

كتابة المحتوى هي إحدى المهارات التي لا يمكنك رؤيتها مرة واحدة ، يجب أن تكتب الكثير ، وتسمح لنفسك بكتابة احتياجات الزي الإسفلتي ، من أجل تحقيق هذا الأمر الذي سيقودك إلى مرحلة الإتقان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق